المكتبات
photo
مقدمة عن المكتبة

القارئ الكريم:

 

يسرنا أن نضع هذا الدليل لمكتبات جامعة العلوم والتقانة والذي يحتوي على معلومات تعريفية عن المكتبات والخدمات التي تقدمها و إمكانياتها والذي نأمل أن يكون ذا فائدة من داخل الجامعة أو خارجها.

 

 

                                              والله الموفق

 

 

ابراهيم محمد خير

هالة السنوسي




مقدمة عن المكتبة:

النشأه و التطور :

انشات مكتبة جامعة العلوم و التقانة بمدينة امدرمان بالملازمين بمساحة تقدر بحوالي (140م) في عام (1995م.) . وهي مكتبة حديثة تعد من احدى الدعامات التي ترتكز عليها العملية التعليمية بالجامعة في جميع مراحلها المختلفة.

 وقد شيدت عدد من المكتبات علي مدار تطورها من كلية الي جامعة :

1/ مكتبة المجمع الهندسي والتقني .

2/ مكتبة المجمع الطبي والعلوم الصحية.

3/ مكتبة المتحف

4/ مكتبة العلوم الادارية

5/ مكتبة الدراسات العليا

 وتضم المكتبات رغم حداثتها حوالي (35.500) كتاب في مختلف العلوم بالإضافة إلى عدد كبير من الدوريات الورقية والتي تأتي معظمها عن طريق الإهداء خاصة من منظمة الصحة العالمية. كما يوجد عدد كبير من الاسطوانات (CD ) والتي تضم دوريات وكتب الكترونية.

 منذ النشأة أستخدمت المكتبة نظام (CDS/ISIS ) وهو نظام عام لتخزين وتنظيم واسترجاع البيانات وعلى ضوءه انشأت قواعد بيانات محلية

 ومواكبة للتطور الحادث في مجال الأنظمة المحوسبة فقد قامت إدارة  المكتبة بتطبيق نظام الأفق(HORIZON ) والذي يعد من أفضل الأنظمة العالمية المتكاملة من حيث الإمكانيات والتقنيات المستخدمة به، كما يعد النظام العربي الوحيد المحترف الذي يدعم المكتبات العربية الثنائية والثلاثية اللغة ( عربي وانجليزي وفرنسي) مع الدعم الكامل للمعايير والمواصفات العالمية في مجال المكتبات والمعلومات وبالإضافة إلى ذلك فانه نظام دقيق وفعال يقوم بالبحث والتزويد والفهرسة والإعارة والجرد وادارة وصيانة النظام ...الخ

 وقد تم تشييد اكبر مكتبتين الكترونيتين بكل من مجمع العلوم الهندسية والتقنية ومجمع العلوم الطبية والصحية ، والمكتبات مجهزة تجهيزاً حديثاً من حيث التصميم والأجهزة ذات المواصفات العالية ، وتم ربط المكتبات بأحدث وسائل الربط.

  وتعد جامعة العلوم والتقانة الأولي على مستوى السودان في تطبيق  نظام الأفق(HORIZON)  والذي أوضحت التجارب في البلدان المتقدمة أنه نظام ميكنة المكتبات للقرن الواحد والعشرون وما بعده .

أهداف المكتبة ورسالتها:

 تعتبر المكتبة هي قلب الجامعة واحد ركائزها في العملية التعليمية ، وبالتالي فان أهدافها هي أهداف الجامعة ورسالتها جزء لا يتجزأ من رسالة الجامعة والتي تستند على التعليم والبحث وخدمة المجتمع.

ويمكن تلخيصها في :

1/ توفير الكتب الدراسية والمراجع والدوريات العلمية التي تسند العملية التعليمية

2/ تقديم الخدمات للمستفيدين من داخل الجامعة ومن خارجها كخدمات الاعارة والاطلاع والبحث في قواعد البيانات الداخلية للمكتبة والعالمية وخدمات الانترنت.

3/ تأهيل الموظفين من خلال الدورات التدريبية .

4/ ربط المكتبة بشبكات المعلومات القومية والاقليمية والعالمية .

5/ تقديم الاستشارات الفنية في انشاء المكتبات الرقمية والالكترونية .


الخدمات التي تقدمها المكتبة:

1/ الفهرس الآلي وذلك:

          بالاطلاع علي الكتب التقليدية والكتب الإلكترونية E-books والموسوعات الإلكترونية  والنصوص الكاملة بعدة طرق :

أ/ البحث في نظام الأفق من داخل المكتبة عن طريق الـOPAC.(Open public Access Catalog)

ب/ البحث في نظام الأفق من خارج المكتبة عن طريق الـ  Internet Public Access Catalog  IPAC       خلال البحث يتم الاطلاع علي البيانات الببليوجرافية الكاملة للكتاب بالإضافة لوجود مستخلص وافي . وكذلك وجود النصوص الكاملة FULL TEXT في داخل المكتبة في مجموعة الـCD التي توجد في الـCD SERVER.

2/ (EBISCO) وهي قاعدة بيانات للدوريات(الأكاديمية الإلكترونية) يتم تحديثها بصفة مستمرة بصورة آلية, بدأت في شكل CD حتى 2000 ثم تحولت علي الخط المباشر.

3/ خدمة الإنترنت: توفير خدمة الانترنت للطلاب مجانا للاستفاده من المواقع المختلفة التى تساعدهم فى تحصيل المزيد من المعلومات فى مجال تخصصهم .

4/ التصوير لأغراض بحثية.

5/ الخدمات الببليوجرافية كاملة من(تكشيف,استخلاص) .

6/ البث الانتقائي للمعلومة أي انتقاء المعلومة من الأماكن والمصادر واللغات المختلفة وتوفيرها للمستفيد كل في مجاله وتقديم إحاطة بكل ما يستجد في المكتبة والقواعد الخارجية للمستفيد عبر بريدهم الإلكتروني .

7/ الاعارة لاعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة

8/ إرشاد القراء.

أقسام المكتبة:

1.     قسم الإجراءات الفنية:

ويقوم بعمليات التسجيل والفهرسة والتصنيف والتكشيف والاستخلاص والفرز للأوعية وتجهيزها. ويتبع في عملية الفهرسة قواعد الفهرسة الانجلواميركية  في طبعتها الثانية (AACR2 ) وتستخدم قائمة رؤوس الموضوعات العربية لشعبان عبد العزيز خليفة ومحمد عوض العايدي، وتصنف الكتب بطريقة تصنيف ديوي العشري .

2.     قسم خدمات المستفيدين المكتبية:

 يهتم هذا القسم بإرشاد وتوجيه رواد المكتبة وتقديم خدمات الإعارة والبحث والخدمة المرجعية والاشراف علي قاعات المكتبة.

3.     قسم التزويد:

 ويهتم بعملية تنمية مقتنيات المكتبة بتوازن من الإصدارات والطبعات الحديثة  ويكون ذلك عن طريق الشراء الداخلي ( معارض الكتب، دور النشر ...) أو الخارجي  مثل ( معرض القاهرة الدولي للكتاب...) أو عن طريق التبادل  أو الاهدا ء من مؤسسات أو أفراد ؛ كما يهتم بصيانة وتجليد الكتب .

4.     قسم الحاسب وخدمات المعلومات:

 يهتم هذا القسم بعمليات إدخال البيانات في الحاسوب (Data Entry )، كما يهتم بالإحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات ، ويقوم بالإشراف على قواعد المعلومات الداخلية والخارجية والانترنت.