نبذة عن الكلية

كلمة العميد:

سرني الترحيب بكم بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة التقانة لقد جاء قرار إنشاء الكلية بجامعة التقانة نتيجة لاهتمام الدولة بقطاع تكنولوجيا المعلومات وتماشياً للتطورات المتسارعة التي يشهدها عالمنا في هذا القطاع. لقد بدأت الكلية في استقبال الطلاب بقسم علوم الحاسب والمعلومات مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1430/1431 هـ ، ومن ثم تم إنشاء قسم هندسة الحاسب والشبكات في بداية العام الجامعي 1431/1432 هـ ، وبعد دراسة متأنية لحاجة سوق العمل قامت الكلية.

كلية علوم الحاسوب و تقانة المعلومات

          تعتبر كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات بجامعة العلوم والتقانة من الكليات الرائدة في هذا المجال، يأتي تميزها من التزامها بتقديم  خدمات تعليمية بمعاييرعالمية في برامجها الدراسية كافة، و تركيزها  بشكل كبير على استخدام تقنيات الاتصال الحديثة في تسهيل العملية التعليمية، واهتمامها البالغ بالتطبيق العملي لما يتم تدريسه نظرياً، يساعدها في تحقيق ذلك البنية التحتية المتميزة والمعامل الحاسوبية المجهزة على أحدث طراز التي تضم عدداً مقدراً من أجهزة الحاسوب، والهيئة التدريسية المتمكنة التي تضم خيرة العلماء في المجال .

أسهمت الكلية منذ تأسيسها في تخريج آلاف الطلاب المؤهلين في علوم الحاسوب وتقانة المعلومات،  يعملون الآن في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة داخل وخارج البلاد. كما تهتم الكلية بالبحث العلمي وقد قدمت الكلية العديد من البحوث العلمية والحلول البرمجية والاستشارات التقنية من خلال برنامج الدراسات العليا بالكلية.

أهداف الكلية

          إن الأهداف من إنشاء كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات هي:

·   الإسهام في تأهيل كوادر متمكنة في علم الحاسوب وتقانة المعلومات باعتبارهما علوم العصر وعناصرالنهضة العالمية في الاتصالات والمعلومات، وتلبية حاجة البلاد لمثل هذه الكوادر للعمل في مجالات تقانة المعلومات والاتصالات المختلفة.

·        الإسهام في تطوير حركة البحث العلمي في مجال دراسات الحاسوب من أجل توطين المعرفة والتكنولوجيا في البلاد.

 

 أقسام الكلية

تتكون الكلية من ستة أقسام هي:

·   قسم الدراسات العليا ويمنح درجتي الماجستير والدبلوم العالي في علوم الحاسوب والماجستير، والدبلوم العالي في نظم المعلومات.

·        قسم علوم الحاسوب و يمنح درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب.

·        قسم تقنية المعلومات ويمنح درجة البكالوريوس فى تقنية المعلومات.

·        قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويمنح درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

·        قسم نظم المعلومات ويمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات.

·        قسم الدبلومات التقنية ويمنح درجة الدبلوم في تقنية المعلومات وفي نظم الشبكات.

 

البنية التحتية للكلية

أعضاء هيئة التدريس

          الكلية بها هيئة تدريس متميزة، تشمل أساتذة وطنيين وأجانب متخصصين في دراسات الحاسوب وتقانة ونظم المعلومات.

القاعات

          تمتلك الكلية 22 قاعة للدرجات الجامعية والدبلوم، وقاعتين مستقلتين للدراسات العليا مزودة بتقنيات تدريس حديثة.

المعامل

تمتلك الكليه 18 معمل حاسوب للدرجات الجامعية والدبلوم بمراكز الحاسوب (1) و (2) و(3)، تحتوي على 360 جهاز حاسوب حديث، ومعملي حاسوب بها 35 جهاز حاسوب حديث مخصصة لبرنامج الدراسات العليا، وترتبط المعامل كافة بشبكة داخلية، وبشبكة الإنترنت.

المكتبات

    يستخدم طلاب الكلية للدرجات الجامعية والدبلوم المكتبة المركزية التقليدية التي تسع ثلاثمائة طالب وتحتوي على آلاف العناوين في المجالات المعرفية المختلفة التي يدرسها الطلاب، كما  يمكن للطلاب استخدام المكتبة الإلكترونية المرتبطة بالعديد من قواعد البيانات العالمية والإنترنت.

يستخدم طلاب الدراسات العليا مكتبة متخصصة مستقلة، كما يستخدمون المكتبة الإلكترونية المركزية عبر الشبكة المحلية والإنترنت.