نبذة عن الكلية

كلمة عميد كلية الهندسة

أ.د.الرشيد عثمان الخضر

نبذة تاريخية

يرجع تاريخ إنشاء كلية الهندسة إلي العام 1995 عند تأسيس كلية علوم التقانةوكانت تضم برنامجى هندسة الحاسوب وهندسة العمارة والعمران في عام 2004 ثم إنشاء برنامج هندسة نظم الإتصالات وهندسة برمجيات النظم الالكترونية وهندسة النظم الالكترونية والحاسوب والهندسة الطبية بعد ترفيع علوم التقانة الي جامعة العلوم والتقانة في عام 2007 .

اصبحت كلية الهندسة تضم سبعة اقسام تخصصية مختلفة (وذلك بعد إنشاء قسم الهندسة المدنية في العام 2010) والاقسام هي:-

(1) قسم هندسة النظم الالكترونية والحاسوب

(2) قسم هندسة برمجيات النظم الالكتلرونية

(3) قسم هندسة نظم الاتصالات

(4) قسم الهندسة الطبية

(5) قسم هندسة العمارة والعمران

(6) قسم الهندسة الكيميائية

(7) قسم الهندسة المدنية

الإمكانيات والبنية التحتية

· عدد الاساتذة بالكلية 135 أستاذاً واستاذة في الدرجات المختلفة من السلم الاكاديمي.

· الكلية بها 22 معمل هندسي و9 معامل للحاسوب بالإضافة إلي معمل للفيزياء ومعمل للكيمياء.

· عدد القاعات الدراسية 33 قاعة بسعة 95 طالباً للقاعة زائدا      6 قاعات (استديوهات) كبيرة للرسم الهندسي

· تقوم الكلية بتحديث وتطوير المقررات كل خمسة سنوات لمواكبة التطورات العالمية.

العلاقة مع المجلس الهندسي السوداني

لقد تم الاعتلراف من قبل المجلس الهندسي السوداني بكل التخصصات بالكلية وإن شاء الله يتم الاعتراف بالدفعة الأولي لقسم الهندسة المدنية في غضون هذا العام 2015

التدريب

كل طالب يقضي فترتين تدريبيتين علي النحو التالي:

(أ‌) التدريب الأساسي للصف الأول ومدته ثمانية أسابيع والذى يتم تنفيذه في العديد من مؤسسات التدريب الصناعية والفنية بالعاصمة.

(ب‌) التدريب بأحد المؤسسات العاملة في مجال التخصص داخل السودان أو خارحه بعد إنهائه بنجاح الصف الرابع ومدته ثمانية أسابيع. 

الدراسات العلياء والبرامج التي أجيزت

(أ‌)   تم إجازة الماجستير بالمقررات والبحث التكميلي للبرامج الاتية :

(i)  ماجستير الهندسة الطبية

(ii)  ماجستير الهندسة الالكترونية

(iii)  ماجستير الهندسة الكيميائية

(ب‌)  تم إجازة الدكتوراة والماجستير بالبحث لكل التخصصات

الخريجين والدراسات العليا

نال عدد كبير من خريجي الكلية درجة الماجستير في مختلف التخصصات في جامعة الخرطوم وجامعة السودان وجامعة كررى وجامعة العلوم والتقانة.

أسبوع المهندس

أسبوع المهندس أصبح من الأنشطة الراتبة للكلية ودأبت الكلية لإقامته كل سنتين. بعد الترتيب والإعداد لإقامة الأسبوع مساحة إبداع طلابي هامة وسانحة طيبة للطلاب للتدريب وصقل تجاربهم ومواهبهم الإبداعية وذلك من خلال المعارض الممتازة التي تقدم. الاسبوع يحظي بمشاركات الطلاب في المقام الاول ومساهمة عدد مقدر من الشركات والمؤسسات بغرض توثيق الصلة بين الطلاب والمؤسسات الصناعية والهندسية بالبلاد. كما أن من اهداف الاسبوع ربط الكلية بالمجتمع وذلك عن طريق تعريف المواطنين وأولياء الأمور خاصة بما تقدمة الكلية لأبنائهم وبناتهم من أكاديميات متميزة وتطبيقات هندسية متطورة.

قسم هندسة النظم الألكترونية والحاسوب

تم إنشاء هذا القسم في العام 1995م، يمنح القسم درجة البكلاريوس مع مرتبة الشرف علي مدي خمس سنوات دراسية، وهو أول قسم تم إنشاؤه في مجال الهندسة بالجامعة.

ويعتبر من اكتر الاقسام تطوراً وعراقة في مجال تدريس هندسة الحواسيب والنظم الألكترونية، حيث يقوم بتدريس عدد من المناهج الاكثر تطوراً وفق معايير دولية تتبعها كبريات الجامعات العالمية، إضافة للتطبيق العملي لهذه المناهج علي أحدث الاجهزة المعملية المتطورة، مما يجعل الطالب مهيئاً بدرجة كبيرة للولوج الي الحياة العملية، وقد خرج القسم عدداً كبيراً من الكوادر الهندسية المؤهلة الذين كان لهم شأن كبير في هذا المجال.

إن مجال الهندسة الالكترونية والحاسوب مجال هام وسريع النمو والتطور وهذا يتطلب إضافة الطرق والتقنيات الحديثة في تحليل وتركيب وتصميم النظم الالكترونية. لواكبة هذه التطورات قام القسم بإضافة مقررات جديدة وحديثة جداً.

وقد حاز القسم علي ثقة المجلس الهندسي بعد ان وقف بكامل هيئته علي كل مايتعلق بالشروط العلمية والمعملية المعترف بها عالمياً، ووجد القسم إشادة كبرى من الهيئة الموقرة، وعلي ضوء هذه الثقة يمنح الطالب المتخرج من هذا القسم الرقم الهندسي.