البنيات التحتية :
تشمل مباني الجامعة 92 قاعة للمحاضرات، و 48 معملاً تخدم كليات العلوم الطبية، و 34 معملاً تخدم كلية الهندسة وكلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات بالمقر الغربي ومراكز الحاسوب والمكتبة الرئيسة بالشنقيطي، والمعرض الطبي، والمشرحة التي شيد ت بمواصفات دولية ،ومستشفى الأسنان شمال أمدرمان وتعد إحدى معالم أمدرمان البارزة.
البيئة الجامعية :
بعد أن اكتملت تحت إشراف إدارة الجامعة وبدقة فائقة البنى التحتية، وأقيمت المباني التي تحوي قاعات المحاضرات والمعامل، وتم توفير العوامل المساعدة في العملية التدريسية، و اكتملت القواعد الأساسية الأكاديمية بالجامعة بالنسبة لكليات الجامعة وحتى الكليات المتوقع إنشاؤها في الفترة القادمة، قامت إدارة الجامعة بتوفير وتجهيز المكتبات الرئيسية الرقمية والتقليدية، ووفرت قاعاتها المجهزة بالمعدات والأجهزة الحديثة، كما حرصت على تشجير وإقامة الحدائق داخل الجامعة والمظلات، والكافتيريات التي تقدم الخدمات الراقية للطلاب، مثلما حرصت على توزيع مبردات المياه في مختلف مناحي الجامعة، هذا فضلاً عن توفير ملاعب المناشط الرياضية كملاعب كرة السلة والكرة الطائرة وكرة القدم والبلياردو، وما إلى ذلك.. وتم تخصيص مساحات وافرة للمسارح التي تقدم من خلالها مناشط وإبداعات الطلاب، وقاعات الموسيقى والإبداع الفني، هذا وقد حرصت إدارة الجامعة على تهيئة البيئة الجامعية المثلى التي تساعد الطالب على التحصيل الأكاديمي المتكامل وعلى رعاية الجوانب الإبداعية الأخرى في الطالب في مختلف المجالات الفنية والثقافية والرياضية والإجتماعية وغيرها.
تسلسل الإنشاءات :
تأسست جامعة العلوم و التقانة بهدف توسيع قاعدة علوم الحاسوب والعلوم التطبيقية، مبتدئة ببرامج تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب وهندسة الحاسوب التي صارت فيما بعد (الهندسة الكهربائية والإلكترونية) بأقسامها الأربعة: (إتصالات، هندسة طبية، النظم الإلكترونية والحاسوب، برمجيات النظم الإلكترونية). ثم جاءت بعد ذلك المختبرات الطبية والطب. وقد اكتمل عقد العلوم الطبية أو كاد بإنشاء برنامجي طب الأسنان والصيدلة، بعد ذلك وحسب التسلسل الزمني أنشئ برنامج هندسة العمارة والعمران الذي صار الآن قسماً من أقسام كلية الهندسة، ثم جاء برنامج العلوم الإدارية . و لصلة الجامعة الوثيقة بالمجتمع أنشيء منذ العامين الأولين برنامج الدبلومات الوسيطة حيث سُمي فيما بعد بالدراسات التقنية وتنمية المجتمع. وتلبية للتطور المنشود أنشئت كلية الدراسات العليا والتطوير الأكاديمي، والمراكز المهنية المختصة كمركز: الأنسجة والخلايا المريضة، وأبحاث الإيدز، وأبحاث الملاريا، والتقانات الزراعية الحديثة، والمعلومات، وخدمات اللغة الإنجليزية، وتطوير آداء الهيئة التدريسية، والتعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، ودراسات السكان والتنمية، والدراسات الأمدرمانية .
نجد أن الجامعة ومنذ انشائها رسمت لنفسها خط سير واضح وقوي ولاتزال تخطو عليه بخطي ثابتة ومنتظمة واليوم تقوم الجامعة على اربعة مجمعات متكاملة تمتد على شريط مدخل مدينة الثورة ام درمان شمالاً على شوارعها الرئيسية غرباً بشارع الشنقيطي وشارع النص وشارع الوادي شرقاً وهي مجمع العلوم الهندسية ومجمع العلوم الصحية ومجمع علوم الحاسوب وتقانة المعلومات ومجمع العلوم الإدارية .