مركز الأنسجة والخلايا  المريضة

يعتبر  مركز الأنسجة والخلايا بمستشفى النو التعليمي من المراكز الرائده في المجال في السودان وافريقيا والشرق الاوسط وتتركز أهداف  المركز في ثلاثة محاور رئيسية : المحور الأول تقديم خدمة المرضى بالمستشفيات التعليمية  بالجامعة من خلال تشخيص الأمراض المستعصية  والأمراض الحميدة والخبيثة  لعينات  الأنسجة والخلايا . المحور الثاني تدريب طلاب علوم المختبرات الطبية  وكليات الطب في تخصص امراض الانسجة  والخلايا ، و القيام بورش وسمنارات علمية وندوات تثقيف صحي . المحور الثالث  القيام بالبحوث العلمية ونشرها  في المجلات والمؤتمرات المحلية والعلمية . وبهذا  يعتبر المركز إنجازا مهماً واضافة حقيقة لجامعة العلوم والتقانة .

يعد  هذا المركز الاول من نوعة بالسودان ، وهو أول  قسم لأمراض الأنسجة  والخلايا يتبع لجامعة , ويقوم  بالتشخيص والتدريب والبحوث .

يتكون الكادر الطبي للمركز من نخبة من اختصاصيي وتقنيي علم الأنسجة والخلايا.

إنجازات المركز :

1-    تقديم خدمة  تشخيص الأنسجة والخلايا حيث تم تشخيص أكثر  من 900 عينة حتي الآن .

2-  استضافة المؤتمر السنوي لسرطان عنق الرحم ، الذي يحتوي علي محاضرات وورش عمل حول سرطان عنق الرحم  بمشاركة علماء من داخل السودان وخارجة .

3-  إقامة جسور علاقات وتعاون مع مركز لندن لعلم الخلايا ، يتم من خلالها مد المركز بأدوات ووسائط تدريب ومراجع ومنح فرص تدريب خارجية .

4-    تدريب طلاب المختبرات الطبية  قسم الأنسجة على الآتي :

* استقبال العينات  وترقيمها.

* تجهيز وقطع العينات.

* صبغ العينات .

* الرشف بالإبر الدقيقة .

* تحديد أنواع الخيلايا.

* تحديد الموسمات السرطانية بواسطة مناعة الأنسجة.