برنامج علوم الحاسب الآلي
برنامج دبلوم تكنولوجيا المعلومات
1 – أهداف البرنامج:
ويهدف هذا البرنامج إلى تخريج الطلاب المؤهلين والمدربين لتلبية الحاجة إلى كوادر وسيط اللازمة في البلاد في مجال تطبيقات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
ولتحقيق هذا الهدف، تقوم الخطة الأكاديمية على تأهيل وتدريب الطلاب في مجالات التكنولوجيا التالية:
– نظم قواعد البيانات
– مفاهيم البرمجة
– تصميم وإدارة الشبكات والمواقع
وعلاوة على ذلك، فإن الخطة الأكاديمية تطوير قدرات التعليم الذاتي، والتنمية الشخصية والعمل في فرق في الطلاب.
1- درجة المنحة:
يمنح هذا البرنامج درجة الدبلوم في تكنولوجيا المعلومات. تمنح درجة في حالة الانتهاء بنجاح من الخطة الأكاديمية التي تحتوي على 126 ساعة معتمدة عادة ما تكتمل في 3 سنوات أكاديمية (ستة فصول دراسية)
2- شروط القبول:
يتم قبول الطلاب لهذا البرنامج وفقا للمتطلبات المحددة من قبل الإدارة العامة للقبول وأية متطلبات أخرى تحددها إدارة الكلية.
3- فرص العمل:
فرص العمل واسعة وفيرة في مجالات مثل: مراكز صيانة الكمبيوتر، وبيوت البرمجة، والشركات، والبنوك المحوسبة ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى خدمات الإنترنت المقدمة للشركات وغيرها.
4- مكونات البرنامج:
ويتكون البرنامج من عدد من الدورات في مختلف مجالات أنظمة الشبكات والدورات التي تلبي متطلبات التعليم العالي وتغطي متطلبات الحصول على درجة الدبلوم.
بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات:
أهداف البرنامج: تهدف إلى تأهيل الطلاب لتمكينهم من أن يكونوا مختصين في تكنولوجيا المعلومات لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسوق العمل التي من المتوقع أن تتوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات. ولتحقيق هذا الهدف، تم وضع الخطة الأكاديمية للبرنامج بطريقة تمنح المعرفة والمهارات لدى الطالب في المجالات التالية:
1- الإطار النظري لعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
2 – بناء، توجيه واللغة البصرية من برمجة الكمبيوتر.
3- نظم المعلومات وتطبيقات قواعد البيانات.
4- الشبكات والإنترنت.
ويهدف البرنامج أيضا إلى تخرج الطلاب القادرين على التعلم الذاتي، والتنمية الشخصية، والعمل في مجموعات والمساهمة في البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات.
1. درجة الممنوحة:
هذا البرنامج يمنح درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات. يتم منحها في حالة إتمام الخطة الأكاديمية المعتمدة التي تحتوي على 165 ساعة معتمدة عادة ما يتم الانتهاء منها في أربع سنوات أكاديمية (ثمانية فصول دراسية).
2. شروط القبول:
يتم قبول الطلاب لهذا البرنامج وفقا للمعايير والمتطلبات المحددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإدارة العامة للقبول وأية متطلبات أخرى تحددها إدارة الكلية.
3 – الناتج المتوقع من التعلم:
ومن المتوقع أن يكون لخريج هذا البرنامج مهارات نظرية ومهارات تطبيقية فيما يلي:
• تحليل وتصميم وتطوير إدارة قواعد البيانات.
• البرمجة في جميع أنواع اللغات.
• تصميم وإدارة الشبكات.
• تصميم وإدارة خدمات وتطبيقات الإنترنت.
4. فرص العمل
فرص العمل لخريجي هذا البرنامج واسعة وفيرة في مجالات مثل التعليم ومراكز التدريب على الحاسوب والبنوك المحوسبة ومؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى خدمة الإنترنت الشركات المقدمة وغيرها.
5. مكونات الخطة الأكاديمية:
وتشمل مكونات الخطة الأكاديمية لعمادة تكنولوجيا المعلومات مجموعة من مجالات المعرفة تلبي متطلبات التعليم العالي والحصول على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات وفقا لتوجيهات نموذج الكلية الصادرة عن لجنة الدراسات الحاسوبية في مايو 2005 وقد تم تصميم الخطة الأكاديمية درجة البكالوريوس لتشمل 3 أقسام:
1. متطلبات الجامعة (متطلبات التعليم العالي)، دورات إلزامية لجميع طلاب الكلية.
2. متطلبات الكلية (دورات إلزامية لجميع طلاب الكلية)
3. متطلبات القسم ((دورات إلزامية وطوعية لجميع طلاب القسم)
برنامج دبلوم نظم الشبكات:
1 – أهداف البرنامج:
ويهدف البرنامج إلى تخريج الطلاب المدربين والمؤهلين لتصميم وإدارة وبناء وصيانة الشبكات لتلبية الحاجة إلى كوادر بسيطة تحتاج إليها البلاد في أنظمة الشبكة. ولتحقيق هذا الهدف، تستند الخطة الأكاديمية لهذا البرنامج إلى تأهيل وتدريب الطلاب في مختلف مجالات التواصل، بما في ذلك:
• تصميم وصيانة الشبكات.
• بروتوكولات الشبكات والإنترنت.
• إدارة الشبكات وخوادم الشبكة.
وعلاوة على ذلك، فإن الخطة الأكاديمية تطوير قدرات التعلم الذاتي، والتنمية الشخصية والعمل في مجموعات، في الطلاب.
2. درجة الممنوحة:
يمنح هذا البرنامج درجة الدبلوم في أنظمة الشبكات. يتم منح درجة بعد الانتهاء بنجاح من العام الدراسي تحتوي على 126 ساعة معتمدة عادة ما تكتمل