مقدمة

بدأت كلية العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتقانة منذ العام 2002 وقد هدفت منذ إنشائها الي تحقيق أهداف التعليم الجامعي الثلاث (التعليم ، البحث العلمي وخدمة المجتمع) وقد إستمرت الكلية في تحقيق أهدافها حيث تم تخريج 9 دفعات حتي الآن في تخصصات إدارة الأعمال والمحاسبة . وتسعي الكلية من خلال خططها وبرامجها الي الريادة والتميز في تقديم خدماتها التعليمية والعمل علي ربط الكلية بالمجتمع من خلال البرامج الأكاديمية وتدريب وتأهيل طلابها أكاديمياً ومهنياً حتي يسهموا في دفع عجلة التقدم والنمو الإقتصادي في البلاد . وفي العام 2008م عملت الكلية علي انشاء برنامج الدراسات العليا في ثمانية تخصصات (إدارة أعمال، إدارة تسويق، الإدارة المالية، إدارة مستشفيات، إدارة جودة، إدارة سياحة وفنادق، إدارة مشروعات، إدارة خدمات الإتصالات) وفي العام 2009م تم التصديق بإدخال برامج جديدة في مرحلة البكالوريوس في أقسام إدارة المشروعات ، والإدارة المالية ،وإدارة السياحة والفنادق، وإدارة مستشفيات، إدارة تسويق.

رؤية الكلية

تسعي الكلية الي تحقيق التميز في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي علي المستويات المحلية من خلال الجودة الشاملة ، وفي ظل مناخ يتسم بالتعاون الوثيق بين الكلية والجامعات والمؤسسات والهيئات البحثية والأقليمية، في إطار من القيم الثقافية والإجتماعية والأخلاقية التي تسود المجتمع . وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة الاقتصادية والإجتماعية والبشرية.

رسالة الكلية

  • توفير كوادر إدارية وقيادية مؤهلة ومتميزة ذات فكر ابداعي قادر علي التعامل مع المتغيرات البيئية المحلية والدولية.
  • المساهمة في التنمية الاقتصادية ودفع عجلة التقدم والنمو بتوفير كوادر مهنية مؤهلة.
  • تطوير البرامج الإدارية والمحاسبية والمالية بما تيوافق مع التنمية الشاملة في السودان لتحقيق مزايا تنافسية عالمية.
  • خدمة المجتمع من خلال المساهمة في بناء القدرات وتأهيل الكوادر العاملة ، الإستشارات الإدارية والدراسات العلمية.

الأهداف

تهدف الخطة الخمسية لكلية العلوم الإدارية 2006 – 2011م الي:-

  • تطوير البنيات الأساسية للكلية وفق معايير ومواصفات عالمية
  • زيادة عدد الطلاب المقبولين في الفرقة الأولي ليصل عددهم الي 800 طالب في نهاية الخطة الخمسية
  • تفريع تخصصات الكلية لتشمل تخصصات التسويق، التمويل، الفندقة والسياحة ، إدارة المشروعات وإدارة المستشفيات اضافة لتخصصي إدارة الأعمال والمحاسبة.
  • العمل علي تفعيل لائحة التجسير لتأهيل حاملي الدبلومات الوسيطة.
  • استحداث وتفعيل بربامج الدراسات العليا لمختلف تخصصات الكلية.
  • ربط الكلية بعدد من الشركات والمؤسسات داخل السودان لربط التحصيل الأكاديمي بالحياة العملية من خلال الندوات والملتقيات العلمية داخل الكلية
  • انشاء مجلة علمية دورية محكمة بالكلية

الدرجة العلمية

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية في تخصص:-

  • إدارة الأعمال
  • المحاسبة
  • إدارة مشروعات
  • إدارة مالية
  • إدارة تسويق
  • إدارة السياحة والفنادق
  • إدارة المستشفيات

وذلك بناء علي توصية المجلس العلمي

أقسام الكلية

تهدف كلية العلوم الإدارية الي تزويد الدارسين إدارة الأعمال بالمهارات اللازمة للعمل في المجال الإداري بتخصص أكثر كما تهدف الي تزويد الدارسين بالحالات الدراسية العملية من الواقع السوداني بهدف تحقيق أهداف الجامعة والكلية . وإعداد أفراد ذوي كفاءة وقدرة عالية قادرة علي العمل في ظل ظروف المنافسة والتحديات العالمية.

1) إدارة التسويق

صمم برنامج البكالوريوس في التسويق لتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الفردية والكفاءة التقنية للإستفادة من المفاهيم التسويقية الحديثة الخاصة بعرض المنتجات، خدمة المستهلك . سلوك المستهلك، التسويق الإلكتروني لان العاملين في مجال التسويق اليوم يحتاجون لتوظيف المعرفة والادوات اللازمة للعمل بنجاح في بئية الأعمال المتغيرة خاصة في ظل تعاظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والتغيير في توقعات المستهلك

2) إدارة المشاريع

صمم هذا التخصص لايجاد كادر قادر علي إدارة المنشأت الربحية بكفاءة عالية مع القدرة علي التجديد في النظم والإنتاج والخدمات لان الحاجة ماسة الآن لايجاد نوعية جديدة من المديرين الذين يتعاملون مع جميع المتغيرات المحيطة بالمنظمات.

3) الإدارة المالية

صمم هذا التخصص لتزويد الطالب بمفاهيم عميقة لمبادئ التمويل والقدرة علي إستخدام تكنلوجيا المعلومات الحديثة للوصول الي البيانات وتحليلها بأدوات ونماذج متطورة للتعامل بنجاح مع البئية التنافسية للأعمال علي الساحة المحلية والعالمية حيث ان التمويل هو حجر الزاوية لأي مشروع . والتطور الهائل في أنظمة الحاسوب أوجد  ثورة  في مجال القدرة علي اتخاذ القرارات المالية والتمويلية.

4) إدارة الأعمال

تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة جميع المتغيرات في بئية العمل . حيث ان انجاز الأعمال يواجه اليوم بجملة من الصعوبات والتحديات التي تواجه المدراء في جميع المستويات الإدارية مع التعامل مع المتغيرات الداخلية والخارجية.

5) إدارة مستشفيات

يهدف هذا التخصص الي تزويد الدارسين بمهارات وأساليب العمل في إدارة المستشفيات وذلك لندرة العاملين في هذا القطاع وهو من التخصصات الحديثة في إدارة الأعمال. وقد زادت في الفترة الأخيرة الحاجة لمثل هذا التخصص

6) إدارة سياحة وفنادق

يهدف هذا التخصص الي تزويد الدارسين بمهارات العمل في مجال السياحة والفنادق وإدارتها . وهي ايضاً من التخصصات الجديدة التي أصبح سوق العمل السوداني في حوجة لها بعد التوسع في مجال العمل الفندقي  والسياحي في السودان.

7) المحاسبة

يهدف هذا التخصص الي تزويد الدارسين بالأصول العلمية والعملية للمحاسبة والمهارات اللازمة للعمل في المجال المحاسبى بتخصص أكثر مع تزويد الطلاب بالحالات الدراسية العملية من الواقع السوداني.