الوفد السويسري في زيارة التقانة

نظمت الأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم بالإشتراك مع الأكاديمية السويسرية للعلوم المؤتمر العلمى الأول بالسودان والذى جاء بعنوان (كيفية إستنباط عقاقير طبية لعلاج الأمراض المستوطنة) فى الفترة من 8 فبراير وحتى 11فيراير 2020 م.  وعقد المؤتمر بفندق كورنيثيا وقد تم إستقبال الحضور فى الجلسة الإفتتاحية الأولى التى تمت بالقاعة الكبرى لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى فى يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020 م وقد حضرها لفيف من العلماء السويسريين  مع نظرائهم من الأكاديميين السودانيين وقدمت فى يوم الإفتتاح كلمات الإستقبال من السيد بروفيسور محمد حاج على رئيس الأكاديمية السودانية والبروفيسور مارسل تانر رئيس الأكاديمية السويسرية والذى كان برفقته عدد من خيرة الأساتذة المتخصصين فى العديد من المجالات العلمية وبعض ممثلى شركات الأدوية السويسرية .

وقدمت البروفيسر سعاد سليمان محاضرة وافية عن طبيعة المؤتمر والعلاقة الوثيقة بين الأكاديمية السودانية ورصيفتها السويسرية .

وقد شارك فى هذا اليوم البروفيسور شارلس بونية المتخصص فى اَثار الحضارة السودانية القديمة بتقديم محاضرة ضافية عن الحضارة النوبية نالت إعجاب الحضور .

وخصص يوما الأحد 9 فبراير والأثنين 10  فبراير 2020 م لمناقشة المواضيع الهامة والملحة الخاصة بالأمراض المستوطنة فى السودان وإيجاد الحلول العلمية وإعطاء العلماء السودانيين من الشباب فرص أوسع للتدريب والدراسة فوق الجامعية بالكليات والمعاهد السويسرية المتخصصة .

وتجدرالإشارة الي أن السيد الدكتور المعتز محمد احمد البرير رئيس جامعة العلوم والتقانة ونائبته للشؤون المالية والإدارية  الدكتورة سارة محمد المكاوى قد شرفا الجلسة الإفتتاحية وأشادا بالمحاضرة القيمة عن تاريخ السودان.

وقد قدم السيد رئيس الجامعة والدكتورة سارة محمد المكاوى  نائب الرئيس الدعوة للوفد لتشريفهم حفل عشاء بمنزلهم العامر بالخرطوم مساء يوم الأثنين على أنغام موسيقى الفلكلور الشعبى لفرقة البالمبو والتى أمتعت الحضور وتركت إنطباعاً جيداً لدى الوفد السويسرى الذى تجاوب مع أغانى الفرقة بشكل ملموس .