فى محاضرة قدمتها الدكتورة سارة عبدالفتاح من جامعة يوهانس بألمانيا :

كشف البروفيسور سامى احمد خالد عميد كلية الصيدلة بالجامعة عن إكتشاف عقار جديد لأمراض السرطان من خلال بحث نفذته الدكتورة سارة عبدالفتاح صيدلانية سودانية من جامعة يوهانس غوتينبرج بألمانيا . وكان أن إستضافت كلية الصيدلة الدكتورة سارة لتتناول المحصلة الطبية لرسالة الدكتوراه حيث كانت الرسالة الخاصة بها وقد قدمتها فى مارس العام 2019 م بألمانيا وتم إعتمادها .
وقال البروفيسور سامى خالد إن الدكتورة قامت بتحليل عدد كبير من المركبات (المخلقة ) معملياً وكان هذا المركب موضوع البحث هو من أكثر المركبات فعالية ضد مرض السرطان ومن المتوقع أن يكون العقار خاليا من الاَثار الجانبية.
وأشار بروف سامى إلى أن التجارب المعملية والحيوانية قد تم إجراؤها ومن المتوقع أن تُجرى للعقار تجارب فى الإنسان لاحقاً .
هذا وكان أن حملت المحاضرة المهمة عنوان ((إكتشاف عقار مضاد لأمراض السرطان)) ذو فعالية على البروتينات المشابهة .. ويذكر أن المحاضرة حظيت بحضور كبير تقدمهم البروفيسور عابدين عبدالكريم نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والدكتورة نون بابكر عميد كلية المختبرات الطبية والدكتور مبارك بشير أمين الشئون العلمية بالجامعة والأستاذ أحمد عبدالرازق المدير التنفيذى لمكتب رئيس الجامعة وعدد من أساتذة كلية المختبرات والدكتور عبدالعظيم أكول عميد شئون الطلاب والأستاذ محمد الياس مدير إدارة النشر والإعلام بالجامعة .وشكلت كلية الصيدلة حضوراً نوعياً تقدمهم البروفيسور سامى خالد عميد الكلية ونائبته الدكتورة رندا الصادق المهدى كما حضرالمحاضرة جمع غفير من الطلاب .